ينتشر هذا المرض في كثير من بقاع العالم التي تزرع البطاطس  ، وكذلك وجد أن الميكروب يصيب البطاطس فقط في الطبيعة ولكن يمكن أن يصيب الطماطم والباذنجان والنباتات الأخرى التابعة للعائلة الباذنجانية في المعمل بالعدوي الصناعية ، ونقل هذا المرض إلى مصر من خلال تقاوي البطاطس المستوردة من كندا وقد اقتلعت هذه البطاطس بعد زراعتها وأحرقت عام 1980 .

المسبب : بكتيريا كورينيباكتيريم سيبيدونكم ( corynebacterium sepedonicum )

والاسم الحديث له : كلافيباكتر ميتشجانس ( clavibacter michiganense subsp . sepedonicum )

وميكروب العفن الحلقي عصوي موجب لصبغة جرام 

الأعراض 

تظهر أعراض الإصابة متأخرة على النباتات بعد اكتمال نموها ، وتبدأ الإصابة بظهور تقزم على الساق بينما تظهر أجزاء النبات طبيعية وتصفر المنطقة الظهرية للوريقات وتلتف حوافها إلى أعلى ، ويظهر بها مناطق متقرحة ويصاحب اصفرار الأوراق حدوث ذبول يستمر حتى يشمل كل الأوراق وعندئذ يجف الساق ولا يظهر على السيقان الذابلة تلون داخلي ملحوظ ، ولكن إذا قطع الساق عند القاعدة وضغط عليه بين الأصابع يخرج من أنسحته الوعائية إفرازات لزجة ذات لون أصفر فاتح ذو قوام لزج به البكتيريا .

 

                                ‫مرض العفن الحلقي في البطاطس‬‎                                               وطرق مكافحتها فات محصول البطاطس دليل آ

 

 أما الأعراض المميزة للمرض فإنها تظهر على الدرنات قبل جمع المحصول وفي المخزن وتبدأ الأعراض في الإنتشار مبتدئة بمنطقة إتصال الساق مع الدرنة حتى تصل إلى الأنسجة الوعائية بالدرنة المصابة يشاهد تلون الحزم الوعائية باللون الأصفر الذي يتحول ألى اللون البني المصفر الباهت كما يخرج منها سائل قشدي أصفر اللون أو بني اللون به الميكروب المسبب للعفن و أذا تركت الدرنات المصابة لفترة أو تم الضغط عليها باليد فأن ذلك يساعد على إنتشار الميكروب من الحزم الوعائية ألى النخاع والقشرة مما يتسبب في حدوث تجاويف وجيوب بالدرنة ثم تصبح الدرنة لينة وطرية مع مشاهدة جيوب واضحة بين القشرة والأسطوانة الوعائية ولهذا سمى المرض بالعفن الحلقي ، ومع زيادة الجيوب المتكونة يزداد تعفن الأنسجة في منطقة الحزم الوعائية وتصبح عرضة للإصابات ببكتيريا العفن الطري .

                                                             

المقاومة

  1. الزراعة بدرنات بطاطس مختبرة وخالية من الإصابة لأن الدرنات المصابة من أهم وسائل الإنتشار للمرض وتلويث الأراضي الجديدة . 
  2. إعدام النباتات المصابة و إستهلاك  المحصول الناتج من الحقول الملوثة بالمرض وعدم تخزينه . 
  3. إتباع دورة زراعية طويلة لأن البكتيريا المسببة للمرض تعيش في التربة مدة طويلة . 
  4. تفلبع النباتات المصابة من الحقل دورياً من شأنه أن يقلل من حدوث العدوى . 
  5. استعمال الدرنة كاملة في الزراعة .
  6. معاملة سكاكين التقطيع بالمطهرات الكيماوية مثل كبريتات النحاس أو الفورمالين أو غمرها بصفة دورية في محلول هيبوكلوريت الصوديوم أو في الماء المغلي .
  7. استعمال المطهرات الكيماوية  والمضادات الحيوية في تطهير التقاوي فبل الزراعة . 
  8. استنباط أصناف من البطاطس مقاومه لهذا المرض . 

قام بتحريره / رحاب دندراوي