أهمية الجبس الزراعي في تحسين خواص التربة

مشاكل التربة 

لا يخفى على الكثير أهميه ودور التربة في نجاح عمليات الزراعة ولكن يوجد كثير من مشاكل التربة تُعيق عمليات الزراعة الناجحة مثل الزراعة في التربة الكلسية التي توصف بزيادة نسبة كربونات الكالسيوم وتسمى بالتربة الجيرية أو التربة الكلسية وهناك التربة الملحية التي يزيد فيها نسبة كربونات الصوديوم وهناك التربة القلوية التي يرتفع فيها درجة الحموضة ( ph )  كل هذه الأنواع من التربة تؤثر على جودة ونجاح عملية الزراعة .

وتقوم الشركات المصنعة للأسمدة الكيماوية بالتنافس على إيجاد حلول لهذه المشاكل ولهذا نجد بعض الأسمدة الكيماوية التي تعالج هذه المشاكل ومن هذه الأسمدة المتوفرة في السوق هو الجبس الزراعي و هو من الأسمدة رخيصة الثمن ويغفل عنها كثير من المزارعين .

تعريف الجبس الزراعي 

يسمى الجبس الزراعي بكبريتات الكالسيوم المائية لأنة يرتبط بعدد 2 جزيئ ماء 2H2O أو كبريتات الكالسيوم الفوسفورية لوجود الفوسفور في تركيبة ويحتوي على ثلاثة عناصر : - عنصر الكبريت وعنصر الكالسيوم وعنصر الفسفور ، يمثل عنصر الكبريت 13% ويمثل عنصر الكالسيوم 6% ويمثل عنصر الفسفور 0.5% خامس أكسيد الفسفور .

 ويعتبر الجبس الزراعي كسماد معدني هو من أرخص مصادر التسميد لعنصر الكبريت والكالسيوم والفسفور الموجود في السوق التجاري .

و لابد أن نفرق بين كربونات الكالسيوم الموجودة في الأراضي الجيرية الكلسية بكثرة والتي تسمى بودرة البلاط وهي التي يتكون منها جبال الحجر الجيري والذي يستخدم في تصنيع الأسمدة ومواد البناء وبين كبريتات الكالسيوم التي هي موضوع حديثنا والتي تستخدم سماد للنباتات .

أهمية الجبس الزراعي

  1. تتمثل أهمية كبريتات الكالسيوم كمصحح ومحسن للتربة يستخدم في الأراضي القلوية ، ووجود عنصر الكبريت الذي يُخفض من درجة حموضة التربة أو ph الأراضي التي ترتفع بها نسبة القلوية حيث يتحول عنصر الكبريت الموجود في الجبس الزراعي إلى حامض الكبريتيك نتيجة حدوث عملية أكسدة بواسطة بكتيريا التربة أو الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في التربة وحامض الكبريتيك هو حامض قوي قلوي يخفض من حموضة التربة ولكن يحتاج إلى من 30 : 45 يوم ليتحول في التربة من الكبريت المعدني إلى حامض الكبريتيك ويتوقف ذلك على درجة الحرارة المحيطة ودرجة رطوبة التربة وعدد البكتيريا الموجودة في التربة .
  2. كما ترجع أهمية الجبس الزراعي كمصحح للتربة في الأراضي الجيرية أو الأراضي الكلسية والتي تتصف بوجود نسبة عالية من نسبة كربونات الكالسيوم والتي تقلل من جودة التربة وتعمل على رفع درجة الحموضة وإنهيار خصوبة التربة وتؤدي إلى حدوث بعض المشاكل أثناء عمليات الزراعة .
  3. إن وجود عنصر الكالسيوم كمكون أساسي من مكونات سماد كبريتات الكالسيوم أو الحبس الزراعي يعمل كطارد ومعالج للملوحة ويرجع ذلك لأن عنصر الكالسيوم هو عنصر ثنائي التكافؤ يستخدم لطرد كربونات الكالسيوم أحادية التكافؤ في التربة الملحية ولأن عنصر الكالسيوم هو عنصر قوي ثنائي التكافؤ ذات رابطتين يتغلب على عنصر الصوديوم الذي هو أحادي التكافؤ ذات رابطة أحادية واحدة فيقوم الكالسيوم بطرد عنصر الصوديوم الضار من على حبيبات التربة ويتم غسيل الصوديوم مع عمليات الري ويتبقى عنصر الكالسيوم مرتبط بحبيبات التربة .

معدلات الاستخدام

يستخدم الجبس الزراعي في الأراضي القلوية والأراضي الجيرية والأراضي الملحية بكميات تتفاوت على حسب درجة القلوية ونسبة الملوحة ونوع التربه ويمكن إستخدام الجبس الزراعي بمعدل من 3 : 5 طن للفدان في التربة .

طريقة الإستخدام

 لكي تستفيد أقصى إستفادة من إضافة الجبس الزراعي لابد من نثره وتوزيعة جيداً على سطح التربة ثم العزيق أو التقليب جيدا مع عمليات الخدمة الأرضية لتحصل على نتيجة مرضية ويمكن إضافة الجبس الزراعي بصورة دورية سنوياً مع عمليات الخدمة بشكل مستمر لتحسين خواص التربة الكيميائية والحيوية والفيزيائية .

سعر الجبس الزراعي

يتواجد الجبس الزراعي في صورة شكائر معبأة زنة 50 كجم تقريباً وتصل سعر الشيكارة حوالى 20جنيهاً مصري في وقت كتابة المقالة ويحتوي الطن الواحد على 20 شيكارة ويبلغ سعر الطن الواحد حوالى 400 جنية مصري . 

 

بقلم  م / محمد هنداوي