محاذير خلط الأسمدة الكيماوية 

مقدمة

يقع بعض المزارعين في أخطاء أثناء خلط الأسمدة الكيماوية مع بعضها البعض وذلك لإضافة العناصر المطلوبة للنبات سواء كان هذا الخلط بواسطة الإضافة في الري بالغمر أو الإضافة بواسطة طرق الري الحديثة مثل الري بالتنقيط أو الري المحوري.

 ويعمل الخلط الخاطئ على فقد هذه الأسمدة قيمتها مما يعتبر خسارة إقتصادية وعدم تحقيق الفائده المرجوّه منها .

ولذا وجب التنويه والتحذير من خلط  بعض الأسمدة الكيماوية مع بعضها وهي :-

1- خلط اليوريا مع نترات الكالسيوم أو نترات النشادر .

يمنع خلط سماد اليوريا مع سماد نترات النشادر أو نترات الكالسيوم وذلك لسببين: -

1- لأن عند عملية الخلط يتم  فقد عنصر النيتروجين من الخليط على هيئة أكاسيد نيتروجينية ويتطاير في الهواء الجوي.

2-عند خلط اليوريا مع نترات النشادر تكون الرطوبة النسبية لخليط السمادين أقل من رطوبة كل سماد على حده وبالتالي الخليط الناتج سوف يمتص الرطوبة الموجودة في الهواء الجوي المحيط فيحدث تعجن للخليط ثم تصلب أو تكتل للخليط الناتج من خلط السمادين معاً.

2- خلط اليوريا مع السوبر فوسفات.

وذلك لأن الرطوبة النسبية للخليط أقل من رطوبة كل سماد منفرداً وبالتالي الخليط الناتج يقوم بإمتصاص الرطوبة الجوية من الهواء الجوي المحيط فيحدث تصلب أو تكتل للخليط الناتج من خلط السمادين معاً.

3- خلط الأسمدة الفوسفاتية مع نترات الكالسيوم.

حتي لا يتكون عن طريق الخلط (فوسفات الكالسيوم ) الغير ذائب في الماء وبالتالي يفقد السماد فعاليته وفائدته ويسبب إنسداد في شبكات الري الحديث ، وبالتالي يفقد السماد قيمته الإقتصادية فلا يستطيع النبات الإستفادة من السماد حيث أن النبات لا يستفيد من العنصر إلا إذا كان في صورة ذائبة في محلول التربة .

4- خلط الكبريت مع الكالسيوم .

وذلك لأنه عند الخلط يتكون (كبريتات كالسيوم ) أو الجبس الزراعي صعب الذوبان في الماء مما يؤدي إلى عدم إستفادة النبات من السماد وكذلك حدوث مشاكل و إنسداد في شبكات الري الحديث .

5- خلط الأسمدة الفوسفاتية مع سماد المغنسيوم.

وذلك لأنه عند خلط الفوسفات مع الماغنسيوم يتكون (فوسفات الماغنسيوم ) الغير ذائب في الماء وبالتالي يفقد السماد قيمته الإقتصادية فلا يستطيع النبات الإستفادة من السماد حيث أن النبات لا يستفيد من العنصر إلا إذا كان في صورة ذائبة في محلول التربة .

6- خلط الهيوميك مع الأحماض (حامض الفوسفوريك - حامض النيتريك - الكبريتيك)

وذلك لأن الهيوميك أسيد لا يذوب مع الأحماض ، ويجب مراعاة أن الهيومك أسيد من المواد صعبة الذوبان في الماء النقي حيث يبلغ معدل الذوبان ١ك هيومك /٢٠٠ لتر ماء حتي نضمن تمام الذوبان وفي حين خلط الهيومك مع الأحماض بأنواعها فإنها لن تذوب. 

7- خلط الأسمدة النتراتية مع الأسمدة العضوية.

عند عملية خلط الأسمدة النتراتية مع الأسمدة العضوية بجميع أنواعها وخاصه الأسمدة العضوية التي يزيد فيها نسبة الأزوت يعمل على فقد عنصر النيتروجين عن طريق ما يسمى بعملية عكس التأزت ، وهي عملية يتم فيها إختزال النترات بواسطة البكتريا الاهوائية الموجودة في التربة ومن ثَم يتحول إلى صورة غازية ويتم فقد النيتروجين عن طريق التطاير مما يعتبر خسارة إقتصادية ولهذا وجب على المزارع أو الشخص القائم على عملية التسميد مراعاة شروط الخلط الصحيح للأسمدة والرجوع إلى مختص في حال عدم معرفة محاذير خلط الأسمدة الكيماوية.

 

بقلم  م / محمد هنداوي