العناصر الغذائية اللازمة للنباتات 

تحتاج جميع النباتات بعض العناصر الغذائية الضرورية لتقوم بعملية النمو اللازم والطبيعي  و بغياب أي عنصر من هذه العناصر الغذائية تحدث مشاكل في نمو النبات .

 وهذه العناصر الغذائية الضرورية هي 16 عنصر عذائي يحتاجها جميع النباتات وهي ( النيتروجين - الفوسفور - البوتاسيوم - الكالسيوم - الماغنسيوم  - الكبريت -  الحديد - الزنك - المنجنيز -النحاس  - البورون  - الموليبدنم - الكلور .

عنصر الكبريت 

يعتبر عنصر الكبريت من العناصر الغذائية التي يحتاجها لعملية النمو ويمتص النبات الكبريت من محلول التربة في صورة أيون الكبريتات co4 .

  

       ‫شرح عن عنصر الكبريت‬‎  عنصر الكبريت "صديق الفلاح".. أهميته ودوره في حماية المحاصيل الزراعية     استخدامات الكبريت - موضوع   

 

يتحول الكبريت الموجود في التربة من صورة الكبريت المعدني إلي صورة الكبريتات ثم يتحول إلى حامض الكبريتيك عن طريق عملية الأكسدة والتي تتم في وجود الماء والأكسجين معا وذلك عن طريق بكتيريا موجودة في التلابة تسمى بكتيريا ثيوباسلس theobacilluse وتسمى بكتيريا الكبريت وتأخذ عملية الأكسدة بعض الأسابيع وأحيانا بعض الشهور ولذا ينصح بإضافة الكبريت الزراعي للخدمة الأرضية مع عملية الزراعة .

خصائص عنصر الكبريت 

يتميز عنصر الكبريت ببعض الخصائص :-

  • عنصر من العناصر المتوسطة النباتية يحتاجها النبات بكميات متوسطة بالنسبة للعناصر الغذائية الأخرى .
  • عنصر الكبريت لا يذوب في الماء .
  • متوسط الحركة داخل النبات .

فوائد عنصر الكبريت 

  1. يدخل عنصر الكبريت في تركيب 3 أحماض أمينية اساسية هامة وهي  (السيستين - السيستاين  - الماثيونين) حيث أن الأحماض الأمينية هي الوحدة البنائية للبروتين النباتي والذي يتكون من سلسلة من الأحماض الأمينية وبالتالي يصبح الكبريت ضروري وهام في تكوين وبناء البروتين النباتي .
  2. يدخل الكبريت في تركيب  وبناء الحمض الأميني الميثايونين ويدخل الميثايونين في بناء هرمون الأيثلين وهو هرمون النضخ والشيخوخة والمسئول عن نضخ الثمار وبالتالي يصبح الكبريت من العناصرالمستخدمة لإنضاج الثمار .
  3. يدخل الكبريت في تركيب البروتوبلازم في الخلايا النباتية .
  4. يدخل الكبريت في تركيب الزيوت النباتية الطيارة والمسئولة عن الطعم والرائحة والنكهة في بعض النباتات مثل بناتات العائلة الصليبية ( البصل والثوم ) .
  5. يعتبر الكبريت من العناصرالهامة المستخدمة في تخفيض درجة ph التربة حيث أثناء عملية الأكسدة للكبريت فيتحول الكبريت المعدني الموجود في التربة في صورته المعدنية إلى كبريتات ثم يتحول إلى حامض الكبريتيك والذي بدوره يقوم بتخفيض ph التربة .
  6. يستخدم الكبريت بالإضافة الى كونه عنصر مغذي للنباتات يستخدم كمبيد فطرى وقائي لبعض الأمراض الفطرية مثل الأصداء وتبقعات الأوراق والبياض الدقيقي .                                       

                                                            فوائد الكبريت للجسم: تعرف عليها - ويب طب

أعراض نقص عنصر الكبريت على النبات 

  1. تظهر أعراض نقص عنصر الكبريت علي النباتات في صورة إصفرار عام  . 
  2. تلون الأوراق الحديثة بالأخضر الفاتح ثم الأصفر .
  3. تموج الأوراق وتبعقها ثم موتها وتساقطها .
  4. بطء نمو الشجرة بشكل عام .

أعراض نقص الكبريت على أوراق العنب                          

قام بتحريره / رحاب دندراوي