أسباب تساقط الثمار والعقد الحديث 

ظاهرة تساقط الثمار والعقد الحديث تحدث بشكل كبير لمعظم الأشجار ويرجع ذلك لعدة أسباب يجب معرفتها جيداً حتى يمكن تجنبها :-

  • تذبذب درجة حرارة الليل والنهار وذلك يعرض النبات للإجهاد مما يسبب تساقط الثمار والعقد الحديث وخصوصاً عند وجود موجات شديدة من الحرارة .
  • زيادة التسميد النيتروجيني يجب مراعاة عدم زيادة التسميد الأزوتي أو النيتروجيني أثناء مرحلة التزهير والعقد .
  • عدم إنتظام عملية الري وخصوصاً زيادة كمية الري عن الازم أو نقصان كمية المياه اللازمه أثناء إرتفاع درجات الحرارة .
  • عدم الإهتمام بتسميد بعض العناصر الغذائية وأهم هذه العناصر التي يحتاجها النبات للمساعده في عدم تساقط الثمار هو عنصر الكالسيوم والذي يؤدي نقص عنصر الكالسيوم إلى سهولة سقوط الثمره من العنق .
  • عدم الإهتمام بتسميد وإضافة عنصر البوتاسيوم والمسؤول عن عملية الإنضباط الأسموزي وكذلك مسؤول عن التوازن المائي داخل الخلية النباتية .
  • عدم الإهتمام بمكافحة الإصابات المرضية مثل أعفان الجذور والنيماتودا والتي تسبب بشكل كبير عدم قدرة النبات على إمتصاص العناصر الغذائية الازمه مما يعرضها للضعف العام وبالتالي إلى تساقط الثمار.

                                 ‫علاج تساقط الأزهار - مفهرس‬‎

  

الإحتياطات الازمه لتجنب تساقط الثمار

يجب الأخذ في الإعتبار بعض العمليات الزراعيه الهامه واللازمه لتجنب عملية أو ظاهرة تساقط الثمار والتنفيل .

  1. الإهتمام بتوازن عملية الري ومراعاة عملية البخر نتح أثناء إرتفاع درجات الحرارة بحيث تتلائم كمية المياه مع درجة الحرارة الحالية
  2. التوازن في عملية التسميد بالعناصر الغذائية الكبرى والصغرى والإهتمام بإضافة العناصر الصغرى من خلال الرش الورقي والتسميد الارضي وعنصر المغنيسيوم والبوتاسيوم 
  3. علاج ومكافحة أعفان الجذور وفطريات التربة والنيماتودا خلال فصل الربيع وهي أنسب فتره يمكن مكافحة فيها الفطريات والنيماتودا
    الإهتمام بإضافة عنصر الكالسيوم عن طريق الرش الورقي بإستخدام رش الكالسيوم بورون على الاوراق مرتين بعد عملية عقد الثمار .
  4. مراعاة الظروف المناسبة لعملية الرش الورقي وعدم الرش أثناء إرتفاع درجات الحرارة وعدم زيادة ضغط بشبوري الرش حتى لا يتسبب في تساقط الثمار الحديثة وعدم زيادة الجرعات الموصي بها من المبيدات والأسمدة والتأكد من جودة المبيدات والأسمدة المستخدمة.

  معلومات زراعية و فلاحية   ‫عالم الزراعة - التسميد الورقى‬‎   طريقة استخدام السماد العضوي

بقلم م / محمد هنداوي