ماهي دودة ورق القطن 

تتبع دودة ورق القطن رتبة حرشفيات الأجنحة وتعتبر من أخطر الآفات الحشرية الإقتصادية الضارة في جمهورية مصر العربية حيث يمكن أن تصيب حوالي 112 عائل نباتي من أهمها عائلة الفصيلة الباذنجانية مثل الطماطم والبطاطس والباذنجان والفلفل وكثير من نباتات الخضر الأخرى .

فراشة دودة ورق القطن 

أعراض الإصابة

يعتبر طور اليرقة في دودة ورق القطن هو الطور الضار حيث تقوم اليرقات الصغيرة حديثة الفقس بالتغذي على السطح السفلي لأوراق النباتات وتقوم اليرقات الكبيره إبتداءً من العمر أو الطور الثالث بالتغذي على أجزاء كبيرة من الأوراق وفي الطماطم تقوم بثقب الثمار غير الناضجة فتؤدي إلى تلفها كما تعمل على سقوط كثير من الأزهار وفي حالة الأطوار الأخيرة ( الطور الخامس والسادس ) تستفحل اليرقات وتقوم بالغذاء على كميات كبيرة من أوراق النباتات المصابة فتؤدي إلى ضعفها وقلة المحصول وعند إشتداد الإصابة تلتهم اليرقات الأزهار وتؤدي إلى سقوط الكثير منها .

وتبدأ النباتات التعرض للإصابة مع  بداية إرتفاع درجات الحرارة في فصل الربيع وتشتد مع فصل الصيف مع إشتداد درجات الحرارة .

دورة الحياة

تبدأ دورة الحياة بوضع الأنثى الملقحة البيض وتتم عملية الفقس خلال يومين إلى ثلاث أيام في فصل الصيف وتصل إلى 10 : 20 يوم في فصل الشتاء ثم تتحول إلى طور اليرقة ( الديدان ) ولليرقة 6 أطوار يرقية أو إنسلاخات تتحول بعدها إلى عذراء وتقوم بالتعذير داخل التربة ثم تنطلق لتكون فراشة أو حشرة كاملة من جديد .

دودة ورق القطن الصغرى (الدودة الخضراء )

أعراض الإصابة 

 تشبه هذه الدودة دودة ورق القطن إلا أنها تنشط على فترتين على مدار السنة :- 

الفترة الأولى تبدأ من شهر مايو إلى يونيو .

الفترة الثانية خلال شهر سبتمبر وشهر أكتوبر .

وتسبب الحشرة ضرر للأوراق والأزهار والثمار لنباتات الطماطم والفلفل والباذنجان ولكن أقل من ضرر دودة ورق القطن .

دورة الحياة

تقوم الأنثى بوضع البيض على شكل لطع متوسط عدد اللطعة الواحدة 500 بيضة ويتم الفقس خلال يومين :إلى ثلاث أيام لتتحول إلى يرقة .

 طور اليرقة في دودة ورق القطن ينسلخ خمس إنسلاخات يرقية وتتميز باللون السائد في جميع الأطوار باللون الأخضر ثم تتعذر في التربة لمدة خمس أيام في فصل الصيف .

العلاج

يمكن إستخدام بعض المواد الكيميائية الفعالة لمكافحة يرقات دودة ورق القطن مثل :-

إيمامكتين بنزوات ( بروكليم )

لمباداساليهوثرين (لمبادا 5%)

كلوروبيروفوس 48% ( بستبان )

ميثومايل 90% ( لانيت )

بقلم م/ محمد هنداوي