الوصف

تتبع حشرة صانعة الأنفاق فصيلة حرشفيات الأجنحة وهي حشرة إستوائية وشبة إستوائية موطنها الأصلي دول شرق وجنوب آسيا و تنشط ليلاً ونادراً ما يمكن مشاهدتها نهاراً وقد كان أول ظهور  لها في جمهورية مصر العربية في صيف عام 1993م  وكان ذلك في محافظة شمال سيناء وفي عام 1995م  إجتاحت حشرة حافرات أو صانعات الأنفاق حدائق الموالح بشكل وبائي .

وصف الحشرة الكاملة

الحشرة الكاملة من صانعات الأنفاق هي فراشة صغيرة الحجم جداً لونها رمادي فضي لامع طولها يبلغ من 2 : 3 ملم وتتميز بوجود خطان لونهما بني داكن أو أسود على الثلث الأخير من الجناح الأمامي كما توجد بقع سوداء في طرف الجناح  ، وللحشره عيون سوداء وقرون إستشعار طويلة تطير وتمتص السوائل السكرية كرحيق الأزهار والإفرازات العسلية لبعض الحشرات .

دورة الحياة

تعتبر  حشرة صانعة الأنفاق من الحشرات ذات الدورات السريعة ويبلغ دورة إكتمال حياه الحشرة من البيضة إلى الحشرة الكاملة من 13 : 33 يوم  وذلك حسب درجة الحرارة السائدة حيث يزداد نشاطها أثناء إرتفاع درجات الحرارة ويمكن للحشرة التزاوج بعد خروجها من طور العذراء بعد 12 ساعة وتقوم بوضع البيض بعد 24 ساعة أخرى على الأوراق الغضة حديثة النمو على السطح السفلي للأوراق وبالقرب من العروق الوسطى وتضع الأنثى الواحدة من 21 : 28 بيضة بمعدل 6 بيضات على كل ورقة ويفقس البيض من 2 : 12 يوم على حسب درجة الحرارة السائدة لتخرج يرقات صفراء اللون مفلطحة الشكل ليس لها أرجل صدرية و لكن لها خمس أزواج من الأرجل الكاذبة وتقوم بثقب سطح الورقة بفكيها الحادين وتدخل وسطها وتتغذى على نسيج الميزوفيل بين بشرتي الورقة العليا والسفلى وتُكون أنفاقاً تتحول إلى خطوط بيضاء فضية اللون لإختزال مادة الكلوروفيل الخضراء .

طور اليرقة

يعتبر الطور اليرقي هو أخطر أطوار هذه الحشرة وهو الطور الضار نتيجة لحفرها للأنفاق المتعرجة بين بشرتي الورقة ويبلغ طول اليرقة عند إكتمال نموها حوالي 4 : 10 سم .

ولليرقة ثلاثة أعمار عمرها يبلغ من  5 : 20 يوم على حسب درجة الحرارة السائدة تخرج في نهايتها من النفق عندما تصل إلى الطور اليرقي الناضج بعد عدة إنسلاخات وعند الخروج من النفق تقوم بثني حواف الورقة حول جسمها لتصنع غرفة تتعذر بداخلها وتستغرق مرحلة التعذير من 6 : 23 يوم حسب درجة الحرارة السائدة لتخرج بعدها الحشرة الكاملة أو الفراشة .

مظهر الإصابة 

تظهر الإصابة على النموات الحديثة أثناء فصول الربيع و الصيف وتشتد في فصل الخريف من أهم مظاهر الإصابة :- 

  1. وجود أنفاق متعرجة داخل الأوراق  نتيجة تغذية اليرقات على نسيج ما بين البشرتين مما يؤدي إلى تدمير نسيج الورقة .
  2. وجود خطوط بيضاء فضية اللون على الأوراق المصابة نتيجة إختزال مادة الكلوروفيل الخضراء .
  3. التفاف الأوراق الحديثة المصابة .

أضرار الحشرة

  1. تقوم الحشرة بالتغذي على النسيج الموجود بين بشرتي الورقة مما يسبب إختزال لمادة الكلوروفيل مما يؤثر بشكل كبير على كفاءة عملية البناء الضوئي  المسئولة عن تكوين الغذاء داخل الأشجار .
  2. تعمل حشرة حافرات الأنفاق على وقف نمو الأشجار صغيرة في العمر  حيث تهاجم  الحشرة النموات الحديثة بشكل مستمر مما يؤدي إلى تقزم الأشجار الصغيرة .
  3. عند إشتداد الإصابة تهاجم اليرقات الثمار الصغيره مما تسبب خساره إقتصاديه وتلف وتشوة للثمار  .

المكافحة

تُعد مكافحة حشرة صانعات الأنفاق من الأمر السهل الممتنع حيث يسهل جداً مكافحتها ولكن لابد ان يكون في الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة حتى لا يخرج عن السيطرة ويصبح وباء  ويمكن المكافحة عن طريق المقاومة الزراعية  قبل التدخل بالمقاومة الكيميائية .

المقاومة الزراعية 

  1. عند بداية ظهور  الإصابة يمكن إزالة الأوراق المصابة وحرقها حتى لا تكون مصدر لإصابة جديدة .
  2.  إزالة السرطانات والأفرخ المائية من الأشجار حيث تكون بيئة مناسبة لإنتشار  حشرة صانعة الأنفاق .
  3. عدم زيادة كمية الري وتنظيمه حتى لا تزيد خروج النموات الحديثة الطرية الغضة  الحساسة للإصابة  بدودة صانعات الأنفاق 
  4.  الإهتمام بالتسميد المتوازن حيث تعمل زيادة التسميد الأزوتي أو النيتروجيني على وجود نموات غضة حديثة بإستمرار على الأشجار وضعيفة وغير مقاومة للإصابة خاصة في شهر أغسطس  .
  5. الإهتمام بإضافة عنصر الكالسيوم حيث يعمل على تقوية جدر الخلايا النباتية مما يجعل أنسجة الأوراق قويو مقاومة للإصابة .
  6. نظافة الأرض من الحشائش التي قد تكون بيئة مناسبة في إنتشار الحشرة الكاملة .

المقاومة الكيميائية

يمكن إستخدام رش مادة الأبامكتين 1.8 والموجودة في مركب الفيرتميك أو البيرمكتين أو البيومكتين الذي يكافح الأكاروسات بمعدل 40جم / 100لتر مع إضافه الزيت الصيفي أو الزيت النباتي بمعدل 1%

كما يمكن إستخدام مادة الكلوروبيروفوس أو الأميداكلوبرايد أو اللمبادا سيهالوثرين

بقلم م/ محمد هنداوي