تعريف الأكاروس

الأكاروس أو الحَلَم هو عبارة عن مجموعة من الكائنات الصغيرة عادتاً لا تُرى بالعين المجردة تستطيع أن تعيش فى أماكن مختلفه مثل التربة أو تعيش متطفلة على الحيوانات أو النباتات وهي من شعبة مفصليات الأرجل وكلمة أكاروس أصلها لاتيني معناها دقيق الحجم .

أضرار الأكاروسات

 الأضرار علي النبات 

تعتبر عائلة العنكبوت الأحمر وعائلة الحَلَم الأرفودي من أخطر الآفات التي تهاجم محاصيل الخضار مثل الكوسة والخيار والفلفل والبطيخ والمحاصيل مثل السمسم والقطن والفول السوداني وأيضأ أشجار الفاكهه و يقع ضررها في عدة صور : -

  1.  ضرر مباشر لأنها تتغذى علي أوراق النباتات وتمتص العصارة النباتية مما يؤدي إلى إصفرار وجفاف أوراق النبات المصاب ثم سقوطها . 
  2. وضرر غير مباشر حيث تنسج هذه العناكب خيوط غزلية تتراكم عليها طبقة من الأتربة وتعمل على إعاقة عملية البناء الضوئي والذي يؤدي في النهاية إلى ضعف النبات.
  3.  كما تؤدي عائلة الحلم الأرفودي إلي إحداث العديد من التشوهات فى شكل أورام ونموات غير طبيعية علي النبات المصاب نتيجة حقن الأكاروس السموم في العصارة النباتيه أثناء التغذية كما يعمل على إحداث تشوهات بالثمار تقلل من قيمتها التسويقية. 
  4. كما أن للأكاروسات القدرة علي نقل العديد من المسببات المرضية مثل الفيروسات والأمراض البكتيرية .

الأضرار علي الحيوان و الحشرات 

 حيث تتطفل أنواع عديدة من الأكاروسات على الحيوانات مثل القُراد ومثل الحَلَم المتطفل على الطيور (فاش الطيور) ومثل طفيل الفاروا المتطفل علي نحل العسل .

أماكن تواجدها

تتواجد الأكاروسات وتعيش على عوائل مختلفة تعيش على أوراق النباتات وتعيش فى التربة وتعيش على السطح الخارجي لأوراق النباتات المتساقطه أو تعيش تحت التربة . 

 وتختلف طبيعتها : - منها أكاروسات متطفلة علي العوائل المختلفة ومنها أكاروسات مفترسة للحشرات الصغيرة ومنها أكاروسات تصيب الحبوب المخزونة المختلفة ومنها أكاروسات تحلل بقايا النباتات الموجودة في التربة .

المكافحة

 الرش الورقي جيداً على سطحي الورقة العلوي والسفلي لأن الأكاروس ينشط بشكل أكبر على السطح السفلي للورقة بالمبيدات الحشرية الأكاروسية المتخصصة بإستخدام أحد المركبات التالية : -

1 - مادة الأبامكتين  كما في مركب فيرتميك - برمكتين - بيومكتين - فابكومك - ايفركين 

 بمعدل 40 سم³ لكل 100 لتر ماء

2- مادة بايريدابين كما في مركب هلب ستار بمعدل 250جم/600  لترماء

3-مادة  هيكسازوكسي كما في مركب برنس بمعدل 300جم /600لتر ماء

4-مادة كلوروفينابير 24 %  كما في مركب شالنجر بمعدل 1سم لكل لتر ماء.

5-مادة فينبيوتاتين أوكسيد : - كما في مبيد دمبر بمعدل 150سم لكل200لتر ماء 

6- مادة فيبروكسيمات  كما في مبيد اورتس بمعدل 300جم/600لتر ماء

ويفضل إضافة الزيت الصيفي مع جميع المواد الحشرية السابقة بمعدل لتر/200 لتر ماء

7- الكبريت الميكرونى :- يعمل كوقائي ضد الأكاروسات والعناكب بمعدل2.5جم / لتر ماء

ويمكنكم طلب أفضل وأقوي المبيدات الأكاروسية وجميع منتجاتنا والتوصيل إلى جميع أنحاء الجمهورية من خلال زيارة صفحة منتجات 👈 متجر زتونة زراعية .

 

ملحوظة هامة

عند المكافحة يلزم الإنتباه إلى أن دورة حياة الأكاروس لها أطوار مختلفة تبدأ بالبيضة ثم اليرقة ثم العذراء ثم الطور الكامل وهناك مواد فعالة تكافح أطوار معينة مثل طور البيضة ومواد تكافح طور آخر مثل الطور الكامل ومواد تكافح جميع الأطوار لذا وجب الإنتباه إلى تأثير المادة الفعالة المستخدمة .

 

بقلم  م / محمد هنداوي